الخميس، 9 أكتوبر 2008

أن تسقط ... كقطرة مطر ...

يبدو أنني بدأت مرحلة فقدان الاتزان ... لننتظر العد التنازلي للبدء ...
لن يتخطى الأمر مراحلة الحرجة بتلك السهولة ...
الأمر جد غريب ... ربما غرابته تكمن في تقليديته اللامتناهية ...
لحظة .. ولم التعب ؟ ... ولم الانتظار ؟ هذا السبق ليس لي من البداية ...
دع الأمر يمضي على وتيرته ...
ولأذهب هناك ... في ذلك الركن من الحياة الذي يكمن فيه أمثالي ...
فأمرنا واحد ..
وربنا واحد ..
ولن نفعل جديدا بتلك المراهنات ..
إنه الأمر الطبيعي في الحياة ..التقدم... أو التأخر ... سيان .. وكلها وجهات نظر ...
من الغريب أن المرء يتقدم ثم يعود ... ليكتشف في النهاية أنه في نفس مكانه ...
رغم أنه تحرك كثيرا حتى سئم الحركة ...
إذن فالتقدم ليس هو محض حركة ... ولا التأخير كذلك ...
ولن تجدي تلك المحاولات إلا إذا خرجت بنفسي لأنظر لنفسي ذاتها من منظور بعيد ...
فأراها تروح وتجيء ... فأتهكم ساخرا ..
وأواصل التحرك ...!!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليوم هو التاسع من شهر أكتوبر ... وكل يوم يمر يزيدني حزنا وخيبة أمل ...
وكلما جاء الشتاء عصفتني أعاصيره بمشاعر متناقضة ...
أحبها ... لكني أخافها ... بالطبع أقصد المشاعر ..!
أن تصل بك السخرية لأن تسخر من نفسك ذاتها فأنت في مأزق حقا ...
كما قال عمنا جاهين في رباعيته التي لا أذكرها ..
(( انا مت .. ولا وصلت للفلسفة ))
هذه مساحتي الخاصة ...
وبرغم كل الشعارات التي أطلقها دوما لكني لم أكن أبدا عاملا بها ...
سهل أن أعيش لأن الأمر ليس بإرادتي بل بإرادة الخالق عز وجل ...
لكن من الصعب ... من الصعب جدا في الواقع ...
أن أحيا ...!!!
هل هي هرطقة ؟ فلسفة ؟ محض هراءات ؟ كلام مرتب ومنمق لا لشيء إلا لأن يقال ذلك ...
لا أدري .. لكن كل ما أعرفه أني لم أفكر في سطر واحد مما كتبت ...
حتى أنني متأكد أنني سأعود لقراءتها في وقت لاحق ... وأتعجب...
وهل لي سوى التعجب ؟ ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا أدري لم يرتبط الشتاء دوما عندي بالحزن ... ربما الشجن هو التعبير الموفق أكثر ...
لا أدري لم تستيقظ غرائزي الكتابية بشدة وأنا أقف خلف النافذة والمطر على أشده ...
لا أدري أمياه المطر هي التي تسيل على وجنتي أم هي عبرات ثائرة ...
لم أفكر دوما أنني قطرة مطر ؟
أتراني أسقط ..؟
ربما ...
كل شتاء أعود لمنزلي وحيدا لأخلع عني رداء نفسي وشخصي وأستمتع بالظلمة ... الوحدة ... الكآبة ...
أتعرف أحدا يستمتع بالكآبة ؟ ... لا ... إذا فقد عرفت واحدا اليوم ...
وعندما تسقط عليك قطرة مطر في يوم ما ...
لا تعاملها بجفاء ..
فقد تكون...
أنا ...!!

هناك 22 تعليقًا:

ألـــــــوان الحيــــــــاة يقول...

ايه كميه الطاقه السلبيه د كلها ؟؟
فين التأقلم مع الظروف المحيطه
وليه يكون الشتاء مجرد احساس بالوحده واليأس

ليه ميكونش احساس بالدفء والراحه والرغبه فى تحقيق هدف ما ؟

لازم تكون عزيمتك اقوى من كده بكتير وتقدر تتغلب على اى شعور وحده او ضعف او حزن بالنجاح اللى ممكن تحققه فى اى مجال او فيه تكوين صداقات او شغل وقتك

واحب اقول لحضرتك ان الوحده مش فى ان الانسان يبقى عايش لوحده فى بيت لأ دى فى ان الانسان يبقى حواليه حاجات كتيير اوى مش عارف يستغلها ويصمم انه يفضل وحيد !!

الازهرى يقول...

صديقى العزيز

هذا يجعلنا اثنين

الا اننى احول كآبتى الى طاقة جبارة مكنتنى من الوصول الى الكثير مما اريد

فعسى ان تكون انت ايضا

تحياتى

بنت الماضي يقول...

انا مشفتش النوت سلبيه اوي ولا كئيبه اوي
شفتها احساس عابر كلنا سعات بنحس بيه
وقفله النوت خلتني اضحك بجد تخيلت الدنيا لما تمطر الواحد هيفضل يبص على النقط احسن تكون حد مكتئب أعرفه ولا حاجه :)


اسلوبك في تجسيد الاحساس حلو على فكره
احتراماتي

Selfmeaning يقول...

مش عارفة ليه و انا بقرأ البوست

حسيت انك قرينى او الجبل الصامد جنبى

بس فعلا الحالتين مينفعش نستمر اكتر من كده

لازم نلاقى حاجة تشغل فارغنا او تقتل

عندنا الاحساس بالوقت

و لحد ما نلاقى لازم ناخد الامور براحة

و نشوف الدنيا شوية بتفائل

يمكن ساعتها نلاقى نفسنا من جديد

مهرة سالم يقول...

لم اجد الكآبه في كتابتك....
بل وجدت احساس يمر على جميع البشر..
قد يزول وقد يستمر....
ربما يتكرر ...
وربما تجد ما ينسيك اياه يوما ما ...
.........
أحييك على احساسك العالي يا قطرة المطر...
...........
دمت بخير ..

مجلة الأم الصغيرة يقول...

ربما الحزن ماهرا في رسم الحروف
..
بوست رائع فيه ابداعا ينزف
ذكرني بجزء من قصيدة في ديوان بوادر الريح:
غدا يكون شتاء ... فأدفن في حقول الريح ما أبقت جراح العمر من أسماء

دمت و دام قلمك المبدع

prince4ever يقول...

ازيك يا هوبه
بص يا برنس
قبل ما اعلق احب اشكرك على الكلام الجميل جدا اللي انت قلتهولي في مدونتي ودي حاجه كتير بجد ...انا مش حاسس اني استاهل ده كله
اعلق بقى... شفت واحد بيحب الكآبة...بشوفه كل يوم في المرايه... بوست لمسني جدا لاني بالفعل كده...بعشق الشتا لدرجه غير طبيعيه...رائحة الاسفلت المبتل...رائحة الشجن...
طبعا انا مش عارف هل انت فعلا بتمر بحالة حزن ولا دي خاطره ادبيه... لاني مؤمن ان الكاتب مش شرط يكتب عن نفسه بس ممكن حالته المزاجيه تأثر في كتاباته... بس بجد بجد موضوع رائع و قلم مبدع بجد... و لو في حد يستحق الكلام اللي سبتهولي يبقى انت يا برنس
دمت مدونا اروع الكلمات
تحياتي

نهر الحب يقول...

الحقيقه عايزه اقول كذا حاجه
اولا انا المفروض كنت مريت عليك من زمان لكن معلش غصب عني
بس كنت عايزه اشكرك علي التعليق الجميل اللي كتبته عندي انت اكيد مش فاكره بس هو شجعني جدا وفرحني جدا

ثانيا كلماتك جميله ومعبره واحزنني انها حزينه
انا بحب المطر جدا وكتير يشعرني بالحزن لدرجه اني لما الدنيا تمطر ديما بقول ان السما بتبكي

جميل ان الانسان ينظر لنفسه من بره

لكن انا اؤيد التفاؤل حتي ان كان لاشيئ يدعو الي ذلك

تحياتي كثيرا

Radwa يقول...


ايها
ربما اول زياره لى وربما لن تكون الأخيره
فاعجبتنى فلسفتك التى فرضت نفسها على شخصك
واعجبنى ايضا غلبة الفلسفه على اسلوبك
بالنسبه لحب الوحده فلست وحدك كذلك وارتباط الكآبة بالشتاء فهذا ما اعانى منه ايضا وليست الكآبه فقط فحسب
سانتظرك عند هطول المطر ربما تكون قطرة ماء
تشبيه قطرة الماء فانه شئ جميل فما انفع من قطره الماء ولكن تذكر ان قطره الماء قد تتشابه مع قطرااااات تغرق الجميع فعندما تتشابك تشابك مع عدد قطرات بسيطه
تحياتى
........................
سندريلا

Ehab يقول...

عزيزتي رودي هانم ...

أشكرك على رد فعلك على البوست ...

ربما كان كلامك منطقيا ...

ربما كان لك الحق في كل ما تقوليه ...

لكن يبقى الكلام دوما أسهل ألف ألف مرة من العمل ...

لذلك ربما أكون محقا بعض الوقت ...

أو ربما كل الوقت ...

أشكرك على المرور والتعليق ..

وياريت تنورينا دايما :)

تقبلي فائق احترامي

Ehab يقول...

عزيزي الأزهري ...

ربما اكتشفت انني لست وحيدا ..

ولسنا اثنين .. ربما نحن كثير ...

اتمنى ان اكون بالفعل مثلك ..

تقبل فائق احترامي وتقديري ..

مرورك يشرفني ..

خالص شكري ..

Ehab يقول...

العزيزة بنت الماضي ...

أجمل ما فيك استقطاع الضحكة من وسط الحزن والكآبة ...

تقبلي فائق تقديري واحترامي

وشكري على مرورك الجميل ..

Ehab يقول...

عزيزتي selfmeaning

لن أكون مجاملا ان قلت ان جبلك الصامد أثر في بكل تأكيد ..

لك الحق فيما قلتيه ...

مرورك يسعدني بالتأكيد ..

لك مني كل احترام

Ehab يقول...

عزيزتي m.k ...

ويبقى دوما مرورك أنيقا ... كعادتك ..

أشكرك على مجاملتك ..

ولك مني كل احترام ...

Ehab يقول...

قطرات على شواطئ الحياة ...

مرور أدبي رائع يا عزيزتي ..

لا أدري ماذا أصاب متصفحي من هوس ما وهو يصر على عدم الدخول لصفحتك بالتحديد ...

بالتأكيد سأمر هناك في وقت لاحق ..

ربما يكون متصفحي كف حينها عن هذر الصبية هذا ...

لك كل احترامي وتقديري

Beram ElMasry يقول...

وعندما تسقط عليك قطرة مطر في يوم ما ...
لا تعاملها بجفاء ..
فقد تكون...
أنا ...!!
حفظك الله من ان تكون قطرة مطر ان لها السقوط اعاذك الله
والسقوط هو السقوط لقطرة مطر لقطرة دم سواء
الاخوة الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله
بناء على رغبة الكثير من الاصدقاء المدونين ، وفى مقدمتهم الاخ الدكتور توكل مسعود ، فى تغير اصم مدونتى من ( المدهول ) الى اسم اخر يليق بمحتوى المدونة ، وانطلاقا من طبيعتة الغيورة على اصدقائه ، ومن الاسماء المعروضة ( كرباج سودانى ) وقد وقع عليه اختياؤى ، وصار هذا اسم المدونة الجديد
لااختلاف فىالمحتوى ولا تغير فى موعد كل جديد وهو يوم الثلاثاء
لكم كل الحب والاحترام

Ehab يقول...

عزيزي الأمير إلى الأبد ...

prince 4 ever ..

أشكرك على مرورك الرائع ...

تأكد أن كلامي لك لم يكن مجاملا على الإطلاق ...

البوست هو مزيج من هذا وذاك ..

عموما أشكرك مرة أخرى ..

لك خالص تقديري واحترامي

Ehab يقول...

عزيزتي نهر الحب ...

أعيد كلامي مرة أخرى بأنني لا أجامل مطلقا ... أنتي تستحقين هذا بكل تأكيد ..

ما زلت متذكرا تعليقي عندك طبعا ...

تقبلي احترامي وتقديري وشكري الجزيل على مرورك ...

دمت بخير ...

Ehab يقول...

عزيزتي سندريللا ...

بداية أنا في طريقي إلى مدونتك ...

وإن كنت متأكدا أنني سأجد ما يسرني ..

أشكرك على مجاملاتك الرقيقة ..


أتمنى بالفعل ألا تكون زيارتك الأخيرة لمدونتي ...

أشكرك مرة أخرى ..

خالص تحياتي ..

Ehab يقول...

عزيزي بيرم ..

أشكرك على المرور وعلى التعليق المهم فعلا وان كنت اقصد بالسقوط السقوط المعنوي وليس المادي ..

عموما لك كل شكر وتقدير ...

اه .. صحيح .. انتظرني في مدونتك :)

غير معرف يقول...

همممم


طبعا انت عارف انا عايزة اقول ايه

اصل صباعي متعور كذا صوباع يعني فمن الصعب اكتب كتير

صباحه اكتئاب يا عم ايهاب

وال انا كنت بقول مدونتي كئيبة ... :(

Selfmeaning يقول...

برده رجعت تختفى تانى......